
أظهرت دراسة جديدة لعلماء جامعة كولورادو الأمريكية أن استهلاك الأطعمة التي تحتوى على كمية كبيرة من
شراب سكر
الفركتوز المركز قد
يؤدى لزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط
الدم .
و من المعروف أن
شراب سكر
الفركتوز المركز يستخدم كمحلى في معظم المشروبات الخفيفة و بعض العصائر و كما يستخدم في بعض الأطعمة المصنعة .
و لقد ارتفع استخدام
شراب الفركتوز في القرنين السابقين و ارتبط بالإصابة بالسمنة .
و تضمنت الدراسة الجديدة 4528 فرد و لا يعانون من ارتفاع ضغط
الدم حيث تم سؤالهم عن عاداتهم الغذائية و أنواع الأطعمة التي يستهلكونها .
و أظهرت النتائج أن استهلاك أكثر من 74 جم من
شراب سكر
الفركتوز يوميا و هو ما يعادل 2 .5 من المشروبات الخفيفة
يؤدى لارتفاع خطر الإصابة بارتفاع ضغط
الدم بنسبة تتراوح من 28 إلى 87% .
و يقول العلماء أن الدراسة تظهر أن الاستهلاك المرتفع من
شراب سكر
الفركتوز يؤدى لارتفاع ضغط
الدم و انه يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات الخفيفة و الأطعمة المصنعة للوقاية من ارتفاع ضغط
الدم .
المصدر